منتديات ايزيدخان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
وستجد ما يسعدك عندنا
شكرا
ادارة منتديات ايزيدخان

منتديات ايزيدخان

اهلا وسهلا بكم في منتديات ازيدخان
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بك يا * زائر* في * منتديات ايزيدخان * آخر عضو مسجل هو * ايمن* فمرحباً به.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
مواقع الأيزيدية




أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
اياد شنكالي
 
هوديان
 
سريشكي
 
مرسي الاحزان
 
قلب الميت
 
مرسي الحب
 
فرهاد بوزاني
 
السريشكي
 
sandro-aliraqe
 
ختاري
 
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
.
منتديات ايزيدخان
رشح نفسك
دول الزوار
برامج اساسية




















عن قريب راديو جبل سنجار

شاطر | 
 

 تاريخ الايزيديين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هوديان
مدير عام
مدير عام
avatar

علم دولتك :
المزاج :
عدد المساهمات : 54
نقاط : 1512
تاريخ التسجيل : 12/07/2010
العمر : 31

مُساهمةموضوع: تاريخ الايزيديين   الخميس سبتمبر 29, 2011 5:19 pm

لقد تعرض تاريخ الايزيديين على مرالعصور الى التشويه والتشويش وصار محل قيل
وقال كما صار كمادة وصار الغرباء يتاجرون بها

هكذا وللاسف وقف الايزيديون في كثير من الاحيان مكتوف الايدي لاحول ولا قوة لهم احيانا خوفا واحيانا اخرى يمكن قول كلام اخر عنهم
ولكن في الوقت الحاضر يمكن للايزيدي ان يقول ما يشاء ولكن بصدق دون خوف من احد رغم ان اجدادنا لم يحسبوا لاحد حساب الخوف رغم المجازرالتي انهالت عليهم وبقي جبل باكوك يعانق جبل شنكال وولات شيخ يتلاحم مع ولاتي خالتا في حب وتاخي ووئام وويران شار تلاحم مع عفرين والجراح لاجل الايزيدياتي ورفع كلمة الايزيدي والان ارى بان المثقفين الايزيديين يتحملون مسؤولية تصحيح ما كتبه الغرباء عن الايزيديين وكذلك يجب ان يعيد الايزيديون الذين كتبوا عن الايزيديين النظر في ما كتبوه وكذلك يجب ان يفكر كل ايزيدي قبل ان يقدم على كتابة شئ او قوله التفكير مليا بهذا الامر وعدم ترك الامر امام الثغرات والمجال للاخرين للعمل على تشويه الحقيقة
هنا في هذا المقال اريد ان اتوقف بعض الشئ ولكن بصدق الايزيدي وما كتبه المخلصون من الايزيديين عن موضوع هام جدا في نظري ونظر علماء الاثار والتاريخ وما هو معنون اعلاه ولكن كما قلت يجب ان نتوقف بحذر وكما هي الحقيقة التاريخية

لالش : معنى لالش بدون جدل هو الخميرة اي خميرة الكون لان العلم المقارن يجيز مقارنة الاشياء ببعضها ومن ثم الحكم وليس كما قاله الاخرون ولا اريد اصلا مناقشة ما قاله الاخرون لانهم يقولون غير الحقيقة ولالش من الناحية الدينية هو المكان المقدس عندنا وهو بمثابة الخير والنور والبركة ومكان العبادة الهادئة فقول شيخادي وكما نعرف نستمد ايماننا من هذه الاقوال يقول في (زبوني مكسور )
عن خلق الكون ما يلي ( مترجم عن اللغة الايزيدية )
عندما جاء لالش
نبتت النباتات في الارض
زين به كل الكون
هكذانرى انه قبل مجئ لالش لم تكن هناك حياة اصلا على الارض ولكن عندما ظهرت لالش النوراني ظهرت الحياة وبجميع انواعها وتنوعت وزينت

قدسية لالش النوراني : لالش النوراني مكان مقدس لدينا كما مكة لدى المسلمين وكما القدس لدى كل من المسيحيين واليهود ولكن لماذا هذا التقديس ؟
اولا اورد هذه السبقة من قول زبوني مكسور عن خلق الكون (مترجم عن اللغةالايزيدية )
ركب ربي المركب
الرب والملائكة السبعة
تجولوا معا بالاتجاهات الاربعة
وقفوا في لالش وقال : هذا هو المسكن الحق

واعتمادا على ذلك استطيع القول بان لالش مقدس للاسباب التالية :
1-لالش خميرة الكون لانه قبل ظهور لالش لم تكن هناك حياة اصلا
2- بارك خودى لالش كمكان مبارك ومسكن حق فقد تجول مع الملائكة لكن وجد بان مكان لالش هو اقدس المساكن والاماكن
3- حسب ديننا في لالش خلق خودى ادم بعد ان امر طاووسي ملك بجلب مكوناته من زوايا
الارض الاربعة
كنيات كو بي ديزيني الكون الذي تزين به
جار قسمت تيك هنجينين اربعة اشياء خلطت ببعضها
اخ اف با واكري التراب والماء والهواء والنار
قالبي ادم بيخمبر بي نزني بيني به قالب النبي ادم
هنا اريد ان اشير الى امر هام والذي يرد بشكل خطا وهوانه يرد على لسان بعض الناس بان شيخادي بنى لالش وشاهدت ذلك مكتوبا تحت صورة لالش النوراني والمنشور من قبل بعض الايزيديين وحتى مراكزهم والمكتوب كما هو مكتوب هكذا
( شخادي هات لالش الترجمة جاء شيخادي الى لالش
شيخادي لالش جيكر شيخادي بنى لالش
نافي خوا شيرين ليكر اطلق اسمه الحلو عليه
دار و برا سيجودا بيكر سجد به الاشجار وما حواليها
فكما نجد هذا كلام غير منطقي لان لالش كان موجودا شيخادي وثانيا شيخادي لم يبني لالش
كما ان اسم شيخادي لم يطلق على لالش اصلا اما عن ارتباط اسم لالش بشيخادي فيعود حسب
رايي الى امرين 1- تاثره الشديد على الايزيديين 2- عدم وجود اية مناسبة اخرى اكثر اهمية
ورغم ان طوفان نوح كان اقدم ولكن التاثير كان اضعف
نعم جاء شيخادي الى لالش وفرح بذلك العدوية (الايزيدية ) ولكن غير ذلك لا
ومن البند التالي نجد امرا مهما انظر ماذا يرد

4- عندما حدث طوفان نوح ونعرف ويعرف علماء الاثار والتاريخ بان نوح قد بنى سفينته في (عين سفني )شيخان الحالية فان كل المياه في الكون قد تعكرت وتغير لونها ماعدا
(كانيا سبي) النبع الابيض وهو الان مكان تعمد الايزيديين ويحلل الايزيدي بماء هذا النبع

تاريخ لالش : من سبقات القول المذكور نجد بان لالش النوراني انما وجد منذ اول مابدا
خودى بخلق الكون والتاريخ منذ ظهور اولى الحضارات في منطقة وادي مابين النهرين يقول بان
لالش كان مكانا للذين كانوا يقدسون الشمس والذين سميوا باسماء مختلفة ومتنوعة حسب اهواء من كتب عنهم او تكلم مثل المثرائيين اوعبدة الشمس اوالمجوس وربما اكثرمن هذا او اسوا كان يقولوا الكفار وهكذا ولكن في الحقيقة فان هؤلاء كانوا اول من عرفوا خودى وعبدوه دون اشراك وبعيد عن الالحاد والكفر واصحاب الضمير الحي يشهدون بذلك امثال جورج حبيب والباحث عبد الرقيب يوسف ولكن وجد ويوجد من هم مخالفين للحقيقة والذين زوروا التاريخ واذكرمنهم كامثلة
1- راميشوع الذي قال بان لالش كان ديرا للمسيحيين وهو مسيحي ولكن رد عليه جورج حبيب
وهو مسيحي ايضا وقال بان لالش لم يكن اصلا يوما من الايام ديرا للمسيحيين وحقيقة لالش موجود قبل ظهور المسيحيين وكان مكان عبادة للذين يقدسون الشمس فكيف صار ديرا هكذا
ولكن عندما جاء شيخادي كان بلالش الراهبان حنا ومار حنا وهما يربيان الاغنام ولم
يحارب شيخادي احدا ولم يتعارك مع احد وهذا ما يثبته التاريخ وانما جاء شيخادي الى لالش في وسط من السلام والمحبة وبترحيب حار من سكان المنطقة وان سكان منطقة لالش كان معظمهم من الايزيديين اما ان حنا ومار حنا كانا هناك فاستطيع الرد على ذلك كما يلي :
ربما استولى المسيحيون في فترة من الفترات على لالش وحواليهاعندما ضعف الايزيديون امام الاديانة الاسلامية المتطرفةالخير حقيقي التي دخلت وطن الايزيديين ولكن الايزيديون لم يتنازلوا عن لالش اطلاقا
وكاثبات اخر اقول دير الزعفران الموجود في مدينة مديات الان يعود تاريخه الى اكثر من 4000سنة قبل الميلاد وبهذه السنة اجرى مراسل تلفزيون روز ت ف مقابلة مع من يشرف عليه
وساله عن تاريخ هذا الدير فقال ( هذا الدير كان للايزيديين ولكن اسولينا عليه) فهذا الدير الان كان معبدا للايزيديين والان صار ديرا للمسيحيين وتحدث امور كهذا وحدث عندما تعرض الدين الايزيدي لهجمات الاخرين وللمذابح الجماعية على يد المتطرفين الاسلام وتم الاستيلاء على ممتلكاتهم ومقدساتهم ايضا
وقد قال ابن المقدام كلاما مثل راميشوع ولكنه غير صحيح ايضا لان لالش لم يكن بزمن شيخادي اصلا فكيف لشيخادي الذي لم يكن يملك جيشا ان يسترد لالش بالقوة
ويذكر التاريخ ايضا بان زردشت عندما وعى بانه ايزيدي توجه الى لالش ومن هناك توجه الى الشرق مع من معه من تلامذته حتى وصل الى اذربيجان وقتل هناك ومن بعده حدث تغيير في
وتعديل في الزردشتية مما ادى نهائيا الى فصله عن الدين الايزيدي واصبح ديننا مستقلا بذاته كما الاديان الاخرى التي انفصلت عن الدين الايزيدي وصارت اديانا بذاتها

× اين يقع مكان لالش النوراني الجغرافي ؟
في الوقت الحاضر يمكن قول مايلي : يقع لالش في كوردستان العراق (جنوب كوردستان ) قرب كل من مدينة الموصل ودهوك اي شمال الموصل وجنوب شرق دهوك فعندما تذهب من دهوك الى مدينة هولير (اربيل ) تصل الى مفترق ارتوش والى الجنوب حوالي 10 كم تدخل الى وادي لالش (
(كليي لالش ) كما يمكن القول بان هذا المكان يقع جنوب شرق مدينة دهوك حوالي 50 كم وشمال
عين سفنة ( شيخان ) 10 كم
ويقع لالش نفسه في واد عميق تحيط به الجبال مثل جبل حزرت وعرفات ومشت كما ان الوادي
غني بالمياه العذبة واشهر هذه الينابيع نبع كانيا سبي ونبع زمزم وتهب في الوادي رياح منعشة
والوادي غني بالاشجار واشهرها اشجار الزيتون التي كانت تستخدم لاجل اخراج الزين لايقاد القناديل في المعبد المقدس وكان الناس يذهبون للطواف عبر هذا الوادي بين تلك الجبال حفاة مع
انغام الدف والشباب واقوال شيخادي ويقودهم رجال الدين الموقرين امثال فقير حجي وشيخ درويش
وهم يتلون تلك الاقوال المقدسة ويذكرون الناس بالدين والدنيا ووجوب السير وفق قواعد الدين الايزيدي النظيف والذي لايمكن ان يضاهيه اي دين في الكون منذ القديم وحتى الان

يمكن رسم خريطة تقريبية هكذا
شمال لالش تقع اتروش جنوب لالش تقع شيخان الى الجنوب الشرقي من شيخان يقع مجمع
باوان والى الغرب من شيخان يقع ايسيان وبيرستك والى الغرب من ايسيان تقع باعدرا شيخان
والى الجنوب من باعدرا يقع مجمع النصيرين والى الجنوب من نصيرين يقع بيبان ومجمع شيخكا
والى الغرب من نصيرين يقع بوزان ( كجك لالش ) حيث يدفن كل بابا شيخ عندما يموت
واذا اراد شخص زيارة لالش يجب عليه ان يسافر اما عن طريق اتروش او طريق شيخان لان المناطق المجاورة جبلية

> اشهر الاماكن المجاورةل للالش
1- خانا ايزي 2-برا سلاطي 3- حديقة الزيتون 4- جبل مشروكية 5-وادي القوالة 6-جبل عرفات
شمال لالش 7-جبل حزرت شرق لالش 8- جبل مشت جنوب لالش 9- سلافكه ونجد 4منها وهي
1- سلافكهة شيخادي 2- سلافكهة ستيا ايس 3- سلافكها مهمد رشان على جبل مشت 4- سلافكهة جوتكي قوبا وهنا يجب على كل زائر ان يستريح قبل الدخول الى المكان المقدس ويمشي حافي القدمين برفقة من يعرف ان ينشد نشيد غريبو او لافز
(جبل مشروكية وجبل عرفات متصلان ببعضهما )

بعض المعالم المشهورة ضمن لالش النوراني :
كانيا سبي بجيل مشت - ستونا مرادا اسفل جبل عرفات -مغارة البرات - مغارة جلخانة
(كان شيخادي يقضي معظم وقته فيها ولايجوزلغيرالفقيروالذي يصوم الجلخانة وخدمة لالش دخولها - قباب مشهورة مثل قبة شيخادي-شيخادي الثاني -شيشمس------

" مناسبة الحج ( زيارة لالش النوراني ) اي لماذا يزور الايزيدي لالش النوراني ؟
حسب ما يرد في ديننا وواجباته يجب على كل ايزيدي قادر ان يزور هذا المكان المقدس
لانه واجب ديني ومن المفروض ادائه وهذا الواجب قديم ولايعود الى زمن شيخادي فقط وانما عندما جاء شيخادي جدده وكرسه وجعل الايزيديين يتمسكون به اكثر

" متى تتم الزيارة ؟ اي زمن الزيارة
حسب ما هو معروف عندنا يجب ان يزور الايزيدي لالش النوراني في الفترة مابين
6 -10 وحتى 13- 10 بالتقويم الميلادي تشرين الاول وهذا يقابل
23-9 حتى 30 - 9 بالتقويم الشرقي (الحساب ديننا الايزيدي ) اي شهر ايلول
اما انه لو يرد سؤال بهذا الشكل هل يجوز او لايجوز ان يزور الفرد هذا المكان في غير هذا الوقت
اقول بانه يجوز للفرد ان يزور هذا المكان باي وقت ولكن لايعتبر حاجا وحتى يصبح حاجا (حجيا )
يجب عليه ان يزور هذا المكان في الفترة المحددة المذكورة
اما لماذا الزيارة في هذه الفترة بالذات ؟ حسب ما سمعته بان شيخادي عندما احس بانه سيغادر المكان ( قدم كوهزت ) ارسل المراسلين الى كل الايزيديين في كل مكان لاجل المجئ والاجتماع به قبل الاختفاء ولذلك سمي ذلك بالجما (جمايا شيخادي ) اي الاجتماع مع شيخادي
وبنهاية فترة الجما اختفى شيخادي ولاجل تلك المناسبة وللذكر يكرر هذا الاجتماع باسم جمايا شيخادي يزور الزائر كل الاماكن المقدسة مثل مكان القناديل ومكان صنع البرات وماء زمزم
وكانيا سبي ---------- وغيرها

" ماذا يجب ان يتقيد به الزائر الى لالش المقدس ؟
1- في الحالة العادية لايجوز لغير الايزيدي دخول لالش النوراني
2- اثناء الزيارة بالسيارات او سيرا على الاقدام يجب ان يتوقف الزائر في مكان معين ويسير حافيا
اي يجب على الزائرالدخول الى المكان المقدس حافي القدمين (ابتداءا من سلافكهة جوتكي قوبا
3--يجب ان يكون الزائر طاهر الجسد والملابس وبنية صافية
4- لايجوز دخول الزوج والزوجة معا الى المكان المقدس وخاصة كانيا سبي لانهما سيصبحان
كاخوة وسيحرمان على بعضهما
5- يجب ان يرافق الزائر اخ الاخرة او اخت الاخرة
6- يجب ان يكون الزائر لابسا ثوبا ابيضا ونظيفا ويفضل ان يكون قد خيط بيد اخت الاخرة
7-لايجوز شرب او اكل ما يسئ الى لالش المقدس او القيام باي تصرف مسئ
8- يجب ان يرافق الزائر من يجيد انشاد نشيد لافج او غريبو ان كان الزائر لايجيد

" ماذا يجري اثناء زيارة لالش المقدس ؟ مراسيم الزيارة
كما مر ذكره فان الزيارة تبدا من 6-10 اي شهر تشرين الاول بالتقويم الغربي الميلادي
وتستمر الزيارة حتى 13 من ذلك الشهر فماذا يحدث بتلك الفترة ؟
اولا : يجتمع الايزيديون من كل مناطق العالم في هذا المكان المقدس لاداء هذا الواجب
ثانيا : يؤدي هؤلاء مناسك الزيارة وهي كالتالي :
1-- 6 -10و7-10 و8-10و9-10 اي الايام الاربعة الاولى انما تحضير لعمل يجب التحضير له
بشكل جيد حتى يتم بنجاح
2-- يوم 10 -10 يكون يوم تركيب ( البريا) اي البرادي وبهذا اليوم يتم تركيب 7 برادي لقديسين
بعد تعميدها في ماء نبع كانيا سبي على انغام الدف والشباب والفقير المسؤول يعلن عن اسم صاحب
كل برداية ومن ثم ينتقل الى الثنية وهكذا وتحط البرادي على القباب التي تكون لها
3-- يوم 11-10 يكون القاباخ( القباخ) حيث يذبح ثور ويطبخ ويوزع لحمه على الزوار وفق طقس
مهيب ورغم ان هذا الطقس يعود الى زمن قديم جدا من زمن الديانة الايزيدية.وسمعت من
فقير حجي مايلي(عندما دعا شيخادي الايزيديين للاجتماع به عرف ان كثيرا من الناس قد ذهبوا لبيت شيشمس لذلك طلب ارسال ثور الى بيته لذبحه واطعام ضيوفه ) لذلك تتبع هذه العادة حتى الان اما عن طقوس هذه المناسبة فانها تكون كالتالي :
تشارك 3 عشائر ايزيدية بهذه المناسبة حصرا هي القائدية - الترك- الماموسا
ياتي رجال من تلك العشائر وهم ملفوفون بالسلاح ويذهبون الى سفح جبل عرفات ويطلقون 3
رشات بنادق معا ومن ثم ينزلون من على سفح الجبل الى مكان سوق المعرفة (باب مزار شيخادي)
ويطلقون 3 رشات من بنادقهم مرة اخرى ومن ثم يذهبون الى باب المير وينضمون للجلسة وتعقد الدبكة على انغام الدف والشباب يجلب فقير ثورا ويترك ليخرج من الباب الرئيسي ومن ثم يعلن عن خروج الثور فيترك الرقص ويلاحق الجمع الثور ويقبض عليه ويؤخذ الى مزار شيشمس ويذبح هناك ومن ثم يطبخ ويوزع لحمه على الزوار
4-- يوم 12-10 يكون يوم بري شباكي
بري شباكي عبارة عن سرير مستطيل الشكل مؤلف من 81 حلقة من النحاس (9* 9)
مربوطة ببعضها على سجادة خاصة يجلب من قرية بعزاني ويوقف على برا سلاطي بانتظار بابا شيخ واخرين ومن ثم يؤخذ الى نبع يدعى ماء ( كلوكي ) يعمد هناك ويحمل على الاكتاف ويمر به
وسط الجلسة ويؤخذ لعند قبة شيخادي وسط حزن وصمت رهيبين ويعاد الى مكانه المناسب الخاص

5-- 13- 10 يكون العيد وتنتهي مراسيم الزيارة باجراء ات السما
معنى السما : كلمة تطلق على حركة دينية تؤدى في الديانة الايزيدية كما ان مثل هذه الحركة او المناسبة موجودة عند اتباع بعض الديانات الاخرى وبنفس الاسم ولكن السما عند ايزيديين تؤدى
بشكل خاص في جمايا شيخادي
جمايا شيخادي تقام حفلات الدبكة وتعقد حلقات الرقص ولكن السما الرسمية انما تقام في اليوم الاخير من ايام الجما
كيف يتم اداء هذا الطقس الديني ؟
تشكل حلقة مفتوحة مؤلفة من 7 اشخاص وفي مقدمة هذه الحلقة شخص يلبس لباسا اسود وحسب ما يقول شاكر فتاح يكون هذا الشخص لابسا قبعة شيخادي وعباءة شيخوبكر
وخلف ذلك الشخص 6 اشخاص وكما يلي :
1- فقير مطبخجي لالش
2-بيشيمام شيخسن
3- ميرحاج
4- الشيخ الوزير
5- شيخ الشيخ اسماعيل
6- شيخ الشيخ عبدالقادر
7- بير ايسبيا
هذا هو الشكل الاصلي للسما وتشكيلتها ولكن لاسباب صارت السما تقام على شكل مزدوج اي من صفين يقود احد الصفين بيشيمام الشيخسن اما الصف الثاني فيقوده فقير
لذا يمكن ملاحظة وجود شئ مهم حيث نجد في مقدمة احد الصفين الفقير وهذا يرمز الى كل من شيخادي وشيخو بكر فكل منهما كان يلبس الخرقة وكان فقيرا اما في الصف الثاني فنجد البيشيمام
وهو من الاسرة الادانية نترك ذلك لبحث لاحق

ماذا نلاحظ في هذا الطقس ؟
1- العدد 7 حيث ان عدد الذين يؤلفون السما يساوي عدد الملائكة 7 ملائكة وفي مقدمة الستة شخص يمثل شيخادي لانه يلبس لباسه وقبعته وهو فقير لابس للخرقة كما كان شيخادي وبدوره فان ذلك يوحي الى دور طاووسي ملك في السما وهو يقود الملائكة ويسبح الجميع باسم خودى وحول العرش الالهي
2- طريقة السير حيث يبدا الفقير بالحركة بتقديم رجله اليسار ورفع يده اليمين ومن ثم نقل الرجل الاخر ووضعه الى جانب رجله اليسار ومن ثم يقوم البقية بنفس الحركة وهكذا
كما هو معروف فان الكواكب ايضا تدور حول الشمس من اليمين الى اليسار وهذا يوحي الى ان الملائكة عند التسبيح ايضا يتحركون بهذا الشكل حول العرش الالهي
3- وجود النار في الوسط والنار تعبير للنور اي خودى
4-الدوران حول النار التي هي رمزخودى عز وجل وهم يسبحون باسمه والدروان يكون 3 مرات
كما كان يفعله الملائكة

وبعد انتهاء طقس السما يخرج كل الناس من المجلس ويبقى اناس معينون يؤدون طقوسا معينة
ويكون موسم زيارة لالش قد انتهى ولكن يجب ان نذكر بان كل زائر يقدم قرابين لوجه خودى تعالى
في لالش النوراني كما انه يقدم ايضا قرابين بعد عودته الى مكان سكنه الاصلي

معنى خودى يعنى الله انا لم اضف اسم الله الى هذا المقال لان هناك بشر لا يعترف بالله ويقولون ليس لها اي معنى وظهرت في القران الاسلامي المزيف

تحيا
تي للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تاريخ الايزيديين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ايزيدخان :: شؤون الايزديين :: شؤون ايزيدية-
انتقل الى: