لشهر نيسان قدسية كبيرة في الديانة الايزيدية حيث يبدأ فيه عيد رآس السنة (سري سال) كما يحرم فيه الزواج وحفر الارض واخذ التراب منها، وتقام فيه المناسبات الدينية لجميع المناطق والتي تسمى الطوافات والتي هي عبارة عن زيارة للمزارات الدينية واقامة مهرجانات الفرح والسعادة في مثل تلك الزيارات حيث تبدأ هذه الطوافات بعد الاسبوع الاول من شهر نيسان اي بعد انتهاء عيد راس السنة سري سال. يعتبر يوم الاربعاء ايضا في الديانة الايزيدية حيث يقع فيه عيد رآس السنة وذلك في اول اربعاء من شهر نيسان ويسمى في بعض المناطق بعيد الاربعاء الاحمر لان اللون الاحمر يطغي على باقي الوان الطبيعة في تزيين المواقع في البيوت الجدير بالذكر ان تقسيم اشهر السنة في الديانة الايزيدية يكون حسب التقويم الشرقي القديم والذي يتأخر عن التقويم الغربي الكريكوري بثلاثة عشر يوم فيكون يوم 14 نيسان الغربي هو اليوم الاول لشهر نيسان الشرقي حسب التقويم الايزيدي فيكون نيسان هو الشهر الاول للسنة ويليه شهر كولان ثم بقية اشهر السنة حتى تنتهي السنة بشهر اذار وبذلك يصادف عيد رآس السنة سري سال في اول اربعاء من شهر نيسان الشرقي والذي يصادف في هذه السنة 2011 يوم 20/4.
لشهر نيسان رمز مقدس في الديانة الايزيدة وهو طاؤوس ملك حيث يعتبر عيد رآس السنة سري سال عيدا لنزوله على الارض بأمر من الباري عز وجل فهو رمز الخير والبركة والحياة على الارض بعد ان اختفت مظاهر الازدهار والجمال على الارض في اشهر الخريف والشتاء فهو بمثابة الروح المقدسة للحياة على الارض وبمجيئه تظهر الطبيعة بحلى جديدة تفتتح فيه الازهار والورود ويظهر ورد نيسان الاحمر شقائق النعمان (كوليلكيت نيساني) فتراه يوضع في جميع المواقع داخل البيوت ويركز على الابواب مع قشور البيض الملون وتحاك سنابل الحنطة والشعير بشكل باقات فنية جميلة وتعلق على الجدران وفي سقوف المنازل وتبدو الطبيعة وكأنها اصبحت عروس وهكذا يقال في شهر نيسان بعروس الطبيعة (نيسان بوكه) ويحتفل الناس بعيد راس السنة وحلول شهر نيسان بأقامة مظاهر الفرح والبهجة واداء الطقوس الدينية في المزارات وتعزف الجوقة الموسيقية للقوالين الالحان الموسيقية على الة الناي (شباب) والضرب على الدفوف ابتهاجا بهذه المناسبة المقدسة وكأني بهم يحتفلون بمراسيم عرس الطبيعة الزاهية بحلول شهر نيسان يزداد انتاج الماشية من الحليب واللبن والسمن فيوزع على الناس ويكرم الراعي في مناسبة عيد راس السنة بتقديم الهدايا والبيض الملون وبدوره يقدم الراعي عصاه هدية لهم فيقطع الى قطع صغيرة وتعلق في حضائر الماشية لحمايتها من شر الاعداء.
وفي شهر نيسان ايضا يبدأ النحل بالتكاثر ويزداد نشاطه في تلقيح النبات والازهار والمحاصيل وبه يتحول النبات الى زاد وطعام للبشرية وهكذا تصبح المحاصيل الزراعية كالحنطة والشعير وغيرها مقدسة بعد ان اخذت بركتها من قدسية شهر نيسان ويزداد نشاط النحل في انتاج احلى انواع الطعام على الارض الا وهو عسل النحل.
يصادف عيد راس السنة سري سال في اول اربعاء من شهر نيسان الشرقي وهو من اكبر الاعياد ويسمى بعيد طاؤوس ملك وفي بعض المناطق يسمى ايضا بعيد الاربعاء الاحمر تنحر فيه الذبائح وتقدم النذور وتصبغ البيض المسلوق بالالوان الجميلة وتزار القبور ويرتدي الشباب والشابات الملابس الجميلة ويبكرون الى الحقول والجبال المليئة بالازهار والورود ويقطفون ورد نيسان الاحمر ويركزونه على الابواب وعلى واجهات البيوت مع قشور البيض الملون كما انهم ينثرون هذه الالوان على الحقول الزراعية وفي حضائر الماشية وتكثر الالعاب المختلفة بالبيض الملون وتقام مظاهر الفرح وتقدم التهاني الى الاقرباء والاصدقاء والجيران.
ترتبط هذه الطقوس بالقيم الميثولوجية العريقة عند الانسان العراقي القديم الذي يعود اليه الفضل في معرفة تقسيم الزمن وبناء اعظم الحضارات البشرية.
لقد كان ابناء العراق القديم في جميع الحضارات دون استثناء يحيون طقوس ومراسيم الزواج المقدس للطبيعة في بداية شهر نيسان ولمدة اثنا عشر يوم وذلك باقامة مواكب عظيمة ومسيرات طويلة يشارك فيها الملك مع الكاهنة العظمى وكان الاطفال والشباب يتقدمون هذه المواكب وهم يحملون ورود نيسان الحمراء واغصان الاشجار وسعف النخيل ويمرون عبر بوابة عشتار باتجاه معبد ايزيدا في ايساكيلا فكانت تقام للصلوات بعودة الاله دموزي الملك رمز الاخصاب والتكاثر بعد اختفاء لستة اشهر في الخريف والشتاء وذلك بحلول شهر نيسان (انانا عشتار) وذلك بمشاركة الوفود من جميع انحاء البلاد فكانت الصلوات تقام في معابد مردوخونابو وشماش واشور بعد تطهيرها بمياه الفرات وذلك عند طلوع الفجر. وكانت تقام في الطابق الثامن من الزقورة في ايساكيلا مخدع للزواج المقدس باللون الاحمر يسمى كيبارو وتقرأ قصائد من ملحمة كلكامش العظيمة وأسطورة الخليقة وادابا وفي النهاية كان يجدد العهد للملك بالحكم لسنة جديدة ويذكر انه كان يرمز لالهة الحب والجمال انان عشتار (نيسان) بالنجمة المثمنة وحزمة القصب المعكوفة ولدموزي الملك كان يرمز له بالثور الابيض باعتباره اله للاخصاب والتكاثر والبركة.
وبعد سقوط الحضارات العريقة انحصرت ظواهر الاحتفاء بهذه المناسبة المقدسة باصحاب الديانات القديمة من الذين استمروا في عبادة مظاهر الطبيعة المقدسة وجعلوا من الارث الحضاري لبلاد الرافدين معتقدا دينيا لهم فأصبح الاحتفال بعيد راس السنة مجيء شهر نيسان رمزيا وليوم واحد فقط هو اول اربعاء من شهر نيسان الشرقي. وبهذه المناسبة المقدسة يستذكر ابناء هذه الديانة العريقة ذلك المجد العظيم للحضارات القديمة والذي انار الدرب للانسانية جمعاء. وفي شهر نيسان يستذكر ابناء هذه الديانة القديمة تحديات البطل العظيم كلكامش في اسفاره المتعبة بالحصول على المجد كما انهم يستذكرون تلك القصائد الجميلة للراعي دموزي الملك عبر الالحان الموسيقية لالة الناي الى حبيبته انانا عشتار (نيسان) وليصبح الراعي مسؤولا عن رعيته لسنة جديدة. طوبى للذين يقدسون مظاهر الطبيعة الزاهية ويحافظون على هذه البيئة الجميلة من التلوث والتصحر والاستغلال المفرط للطاقة